تعرف على مجموعة التمارين الرياضية لخسارة الوزن

تعرف على مجموعة التمارين الرياضية لخسارة الوزن

أغسطس 22, 2019 Off By admin

تحتل ممارسة التمارين الرياضية أهمية كبيرة إذا كنت تهدف لإنقاص وزنك والحصول على الجسم المثالي الذي تحلم به، فالتمارين الرياضية يتركز عملها حول حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم أو حرق الدهون المختزنة في أجزائه المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن الممارسة العشوائية للتمارين الرياضية قد لا تكون ذات فائدة فعلية، وإنما لا بد من الحرص على اتباع أفضل النصائح والإرشادات الرياضية لتصميم برنامج حرق الدهون وبناء العضلات الأمثل، والذي يقوم على تطبيق التمارين الرياضية التي تحقق هدفيّ حرق السعرات الحرارية وحرق الدهون المختزنة في ذات الوقت، وفي هذا المقال تم جمع مجموعة مميزة من التمارين المتخصصة في نحت الجسم وإنقاص الوزن، وهي كما يلي:

  • التمارين الهوائية
    التمارين الهوائية، أو تمارين الكارديو، أو التمارين القلبية، هي مجموعة من التمارين المخصصة للأفراد ذوي الكتلة العضلية الضعيفة الذين يرغبون بإنقاص أوزانهم، وهي عبارة عن مجموعة واسعة من التمارين التي تضم المشي السريع، والهرولة، والسباحة، والجري، وغيرها.

 

  • تمارين كمال الأجسام
    يُنصح بإدراج تمارين كمال الأجسام، والتي يمكن تطبيقها بصورة فردية أو بالحصول على الإرشاد من قبل مدرب لياقة خبير، بهدف حرق الدهون المخزنة بالجسم وبناء عضلات أقوى في ذات الوقت، فتصبح أجزاء الجسم المختلفة ذات عضلات منحوتة وقوية بدلاً من الترهلات الناتجة عن الدهون.

 

  • رياضة الزومبا
    لرياضة الزومبا العديد من الفوائد والمميزات، ولكن فيما يتعلق بإنقاص الوزن فإنه فائدتها تتمثل بمساعدتها على حرق دهون الجسم، بالإضافة لعملها على نحت الجسم وإكسابه مظهراً رشيقاً.

 

  • التمرين بالاستعانة بالتريدميل
    يساعد التمرين بالاستعانة بالتريدميل، أو المشاية الكهربائية، على حرق دهون الجسم الزائدة بكل فعالية، ويكفي لتحقيق هذه الغاية أن يتم تخصيص 3 ساعات أسبوعياً لهذه الممارسة، أو الاستعاضة عنها بممارسة السباحة أو استخدام الآلات الرياضية في حال عدم وجود تريدميل.

 

نصائح لزيادة فعالية تمارين تخفيف الوزن

حتى تستفيد من فعالية أكبر من تمارين تخفيف الوزن المذكورة آنفاً، يمكن أخذ النصائح الآتية بعين الاعتبار:

  • اختيار الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية، ويفض1ذل أن يكون خلال الفترة الصباحية.
  • تجنب ممارسة الرياضة خلال وقت المساء بشكل عام، وخاصة قبل النوم.
  • تنظيم مواعيد محددة لممارسة التمارين الرياضية، مثل أن يتم تخصيص نصف ساعة يومياً للممارسة، مع الحرص على الالتزام بهذه المواعيد.
  • الحرص على التنويع والتجديد في التمارين الرياضية المختارة للممارسة.
  • العمل على زيادة مستوى النشاط البدني خلال ممارسة أي من الأعمال والأنشطة اليومية والروتينية.