ما يتوجب عليك معرفته حول الصيانة الدورية للسيارة

ما يتوجب عليك معرفته حول الصيانة الدورية للسيارة

يوليو 22, 2019 Off By admin

مما لا شك فيه أن العناية الصحيحة بالسيارة تتطلب من صاحبها الالتزام بالمواعيد المحددة للصيانة الدورية الخاصة بها؛ حيث من شأن ذلك التقليل من فرص تعريض السيارة للمشاكل، والتي بدورها ستؤثر بشكل أو بآخر على صاحب السيارة، وحتى تتم عملية صيانة السيارات بالشكل المطلوب فإنه لا بد من أخذ المواعيد المحددة للصيانة بعين الاعتبار، والتي عادة ما يتم الإشارة إليها في الكتيب الخاص بالسيارة عند شراؤها، أو الانتباه للظروف التي تستدعي تطبيق الصيانة خلال وقت سابق للمواعيد المحددة، وهي تلك الظروف شبه القاسية على السيارة، ومنها حرارة الطقس العالية، وقيادة السيارة المستمرة في الطرق الوعرة، واستخدام السيارة لجر شيء ثقيل، كالمقطورة على سبيل المثال، بالإضافة لتعريض السيارة لحالات الطرق الصعبة، كالازدحام الذي يستدعي الوقوف الطويل والمشي المستمر.

 

أجزاء السيارة التي تخضع للصيانة الدورية

عند قطع المسافة المحددة أو حلول موعد تطبيق صيانة السيارة الدورية فإنه بالإمكان التوجه بها لمركز الصيانة الخاصة بها، مثل مركز صيانة فولكس فاجن أو مرسيدس أو غيرها؛ حتى يتم فحصها وصيانتها، أو من الممكن كذلك التوجه بالسيارة لمراكز الصيانة الأخرى، وهناك سيتم ملاحظة إخضاع أجزاء السيارة الآتية للفحص:

  • فلاتر السيارة: تُفحص هذه الفلاتر لضمان عدم تعريض أجزاء السيارة المرتبطة بها لضرر كبير، مثل فلتر الزيت وفلتر الهواء، بالإضافة لفلتر الوقود.
  • إضاءة السيارة: يُحرص على فحص إضاءة السيارة بشكل مستمر، حيث من الممكن الاستدلال من خلالها على وجود مشاكل أخرى بالسيارة.
  • شمعات الاحتراق أو البواجي: تُفحص هذه القطع وتخضع للصيانة بصورة مستمرة في حال وجود أي ضرر فيها؛ لكونها متصلة بالمحرك ومن الممكن أن تؤثر على قوة السيارة وقدرتها، إلى جانب تأثيرها على استهلاك الوقود.
  • المكابح: لا بد من أن تخضع المكابح للفحص والتغيير عند ملاحظة تغير في الصوت عند الدوس عليها.
  • الإطارات: تخضع الإطارات للفحص للتأكد من ضغط الهواء فيها، ويراعى عند ذلك ان يكون ضغط الهواء في الإطارات الخاصة بالسيارات الثقيلة أقل منه في السيارات الخفيفة، كما لا بد من أخذ درجة الحرارة بعين الاعتبار والحرص على جعل ضغط الهواء في الإطارات خلال الصيف أقل منه خلال الشتاء.
  • زيوت السيارة: يتم فحصها للتأكد من وجود كمية كافية من الزيت الخاص بكل جزء.
  • أحزمة المحرك المختلفة: تتراوح الفترة المخصصة لفحص أحزمة المحرك ما بين 60.000 و100.000 كم، ولكن يفضل العمل على فحصها وصيانتها خلال وقت أبكر، وخاصة في حال إصابتها بالجفاف أو التشقق أو ظهور أي علامات تلف أخرى عليها؛ للحؤول دون إلحاق الضرر بالمحرك نفسه وبالسيارة بشكل عام.
  • بطارية السيارة والأسلاك الخاصة بها: تتمثل هذه الخطوة بفحص وجود أي تكلس أو صدأ على البطارية، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل متعلقة بحدوث تفاعلات على قطبيها، بالإضافة لذلك ينصح بالحفاظ على وجود أسلاك شحن البطارية أو جهاز الشحن السريع بالسيارة؛ لحالات الطوارئ.