كيف تحافظ على فرامل السيارة سليمة؟

كيف تحافظ على فرامل السيارة سليمة؟

سبتمبر 25, 2019 Off By ideogramuseo

تؤدي فرامل السيارة دور مهم جداً في الحفاظ على سلامة السائق والركاب والسيارة أيضاً، فهي الوسيلة التي يتم من خلالها توقيف السيارة عند حدوث طارئ قد يتسبب في حادث سير، وهذه العملية تبدأ بمجرد الضغط على دواسة الفرامل، فعندها تبدأ دورة الإغلاق الخاصة بالفرامل في العمل من خلال زيادة ضغط الزيت في العجلات الأربعة على القرص المعدني الذي يدور بدوران العجلات، وبذلك تتوقف عجلات السيارة فوراً عن الحركة، وبإدراك هذه الأهمية الكبيرة للفرامل يمكن إدراك أهمية عمل صيانة دورية لها، سواء بشكل ذاتي أو من خلال مراكز الصيانة المتخصصة التي تقدم خدمات صيانة مازيراتي أو مرسيدس أو بي ام دبليو أو غيرها من أنواع السيارات.

 

وحتى تضمن الحصول على رحلة مريحة وخالية من الأعطال المفاجئة في الفرامل، يمكن أن تقوم ببعض الخطوات البسيطة قبل الانطلاق في رحلتك، حيث لا بد أولاً من نزع عجلات السيارة واحدة تلو الأخرى حتى تصبح أقراص الفرامل مكشوفة، يتبع ذلك تنفيذ الخطوات الآتية:

  • النظر في خطوط الزيت الموصلة بالفرامل، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تسريب للزيت فيها، كما من المهم أن يتم التأكد من عدم وجود أي بقايا أو آثار للزيت على أقراص الفرامل كذلك.
  • التأكد من سمك شريط الفرامل وعدم تآكله، وهذا ما يمكن تنفيذه من خلال النظر من الفتحات الموجودة في الجهة الخارجية من مكابس الفرامل.
  • العمل على فحص قرص الفرامل للتأكد من سلامته من أي تشقق أو كسور أو حفر عميقة.
  • تحسُس قرص الفرامل للتأكد من عدم وجود أي تعرجات بارزة فيه.
  • بعد الانتهاء من الفحص الداخلي يمكن إرجاع العجلات وتشغيل السيارة للكشف عن مشاكل أخرى، ومن ذلك التأكد من عدم وجود أصوات مزعجة كالصرير أو الاحتكاك، فمثل هذه الأصوات تنبئ بالحاجة لاستبدال شريط الفرامل بسبب أن سمكه قد قل.
  • فحص وجود أي اهتزاز بالفرامل عند الضغط على دواستها، فإذا لوحظ عند الضغط بشدة على الدواسة على سرعات متوسطة وأعلى حدوث اهتزاز بسيط في الدواسة تحت القدم، فإن ذلك يشير إلى الحاجة لاستبدال أقراص الفرامل.

 

وفي حال اخترت اللجوء لمركز الصيانة المتخصصة حسب نوع سيارتك، مثل مركز صيانة اودي في دبي، أو مركز صيانة بورش، أو غيرها، فإن هذه العملية ستتم بشكل أدق وباهتمام أكبر بالتفاصيل الخاصة بها، بسبب الاعتماد على مجموعة من الفنيين المتخصصين وذوي الخبرة في هذا العمل، بالإضافة لاستخدام أدوات ووسائل خاصة للتشخيص.