نجاح شركتك يعتمد بشكل أساسي على نجاح علامتك التجارية

نجاح شركتك يعتمد بشكل أساسي على نجاح علامتك التجارية

مارس 8, 2020 Off By ideogramuseo

يرتبط نجاح شركتك أو أعمالك التجارية مهما اختلفت بنجاح علامتك التجارية؛ وذلك لاعتبارها المؤثر الأول والرئيسي في سلوك المستهلكين، حيث يتوجّه سلوك المستهلك الشرائي عادةً نحو المنتجات أو الخدمات التي يمتلك رؤية سابقة عنها ويرتبط معها بتجربة ناجحة من حيث الجودة، أي أن العلامة التجارية تعمل على تكوين صورة في عقل المستهلك حول المنتجات التي تُعرض أمامه، وإلى جانب ذلك فإن العناصر التي يشتمل عليها تصميم العلامة التجارية لها دور كبير في الحفاظ على التأثير العاطفي تجاه هذه الأعمال، ويقصد بذلك تأثير الألوان والخطوط والحركات وغيرها من العناصر الموجودة؛ فهي قد تجذب المستهلك أو قد تنفّره، ولذلك من المهم أن تتعلم كيف تصنع علامة تجارية فعالة ومؤثرة كخطوة أولية شديدة الأهمية لضمان تقدّم أعمالك وازدهارها.

ويمكن القول بأنه من المهم جداً بحث التأثير العاطفي أو العقلي للعلامة التجارية؛ لأنه قد ثبت أن أغلب اختيارات المستهلكين للخدمات والمنتجات المختلفة تنبع بناءً على التجربة العاطفية، فيمكن رفع مستوى نجاحها من خلال النظر في الخيارات التي تزيد من تأثيرها النفسي، وذلك ابتداءً من اختيار اللون المناسب في تصميمها تبعاً لنوعية الخدمات المقدمة، ويمكن الاستعانة بعلم نفس الألوان في هذه المهمة، بالإضافة لذلك يمكن النظر في بعض خيارات التسويق ذات الأثر أيضاً، ومنها تقديم المكافآت أو الشكر والتقدير للعملاء لثقتهم، وما إلى ذلك من أفكار تزيد من سعادة العملاء وتحافظ على ولائهم، بل وتجذب كذلك المزيد من العملاء الجدد.

علاوة على ما سبق فإنه من المهم تنفيذ تصميم هوية تجارية كاملة وعدم الإغفال عن أي جزء منها؛ وذلك يشمل الشعار، الأوراق الرسمية، الأظرف بمختلف المقاسات، بطاقات العمل، البطاقات الشخصية، الأكياس الورقية، المنشورات، السندات، الأختام، أوراق الملاحظات، البانرات الإعلانية، الملف، الأوراق الرسمية، الزي الرسمي للموظفين أو العمّال، وكل ما قد يمكن توظيفه في تكوين هوية وشخصية فريدة للشركة وما تقدمه من أعمال، وتوظيف ذلك في التأثير بالمستهلكين لتكون هذه العلامة التجارية مميزة بالنسبة لهم مقارنةً بغيرها من العلامات المنافسة.